التنافس العالمي على لقاح كورونا: موديرنا "دواؤنا فعال" - Radio M

Radio M

التنافس العالمي على لقاح كورونا: موديرنا “دواؤنا فعال”

Radio M | 30/11/20 18:11

التنافس العالمي على لقاح كورونا: موديرنا “دواؤنا فعال”

أعلنت شركة موديرنا الأمريكية، اليوم الاثنين، أنباء سارة عن لقاحها الذي تطوره ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، مؤكدة أنه فعال بنسبة 94.1٪ وفقًا للنتائج النهائية، كما أنه نجح بنسبة 100٪ في منع حالات الإصابة الشديدة بالوباء، في المرحلة الثالثة من التجارب على جميع الفئات العمرية.

ووفقًا لصحيفة “غارديان” البريطانية، فإن الشركة طلبت من المنظمين في الولايات المتحدة وأوروبا والمملكة المتحدة، ترخيص طارئ للقاحها ضد كورونا، متوقعة توزيع 20 مليون جرعة في الولايات المتحدة هذا العام، ومشددة على إنها لم تلحظ أي مسائل تتعلق بالسلامة خلال المرحلة الثالثة من التجارب.

وقالت إنها تتوقع من هيئة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة النظر في الأمر في اجتماعها في 17 ديسمبر المقبل.

وكانت المملكة المتحدة فد اشترت في وقت سابق 7 ملايين جرعة من لقاح موديرنا – 5 ملايين في اليوم الذي أعلنت فيه الشركة عن نتيجتها المؤقتة له وهو فعاليته بنسبة 94.5٪ ومليوني جرعة أخرى الأسبوع الماضي، لكن إمدادات اللقاح إلى بريطانيا ليست متوقعة حتى مارس المقبل.

ورغم أنها أبرمت صفقات حول العالم، إلا أن الولايات المتحدة ستتمكن من الحصول على اللقاح أولًا، وتقول موديرنا إنها في طريقها لتصنيع 500 مليون إلى مليار جرعة على مستوى العالم في العام المقبل.

ويعتبر لقاح موديرنا المرتقب ضد فيروس كورونا فعال للغاية في منع الإصابة بالفيروس لجميع الفئات العمرية، حيث استندت النتائج الأولية السابقة إلى 95 حالة متنوعة ومختلفة (من أصل لاتيني وأمريكي وأفريقي وآسيوي)،ولم يتم الإبلاغ عن أي مخاوف تتعلق بالسلامة.

وعن الأعراض المصاحبة لتلقي اللقاح، فاشتملت على الألم العضلي في مكان الحقن، والمفصلي والشعور بالتعب والحمى والصداع بعد أخذ الجرعة الثانية.

ويُقال إن لقاح موديرنا سيتلاءم في درجات حرارة الثلاجة العادية، ولكن تكلفته ستكون باهظة في أجزاء كثيرة من العالم، إذ أكدت الشركة أنه يمكن الاحتفاظ باللقاح في مخازن وثلاجات باردة عند درجة حرارة (-20 درجة مئوية) لمدة تصل إلى ستة أشهر، وأنه بمجرد خروجه منها يمكن الاحتفاظ به لمدة تصل إلى 30 يومًا في الثلاجة العادية على درجة حرارة (2 إلى 8 درجات مئوية).

وقالت الشركة إنها ستطرح لقاحها ما بين 32 دولارًا إلى 37 دولارًا للجرعة ودافعت عن حقها في تحقيق عوائد تجارية، بينما سيكلف لقاح أكسفورد أقل من 3 جنيهات إسترلينية للجرعة.