البرلمان اللُبناني يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس للبلاد - Radio M

Radio M

البرلمان اللُبناني يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس للبلاد

Radio M | 01/12/22 13:12

البرلمان اللُبناني يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس للبلاد

للمرة الثامنة توالياً، أخفق اليوم مُجدداً البرلمان اللبناني، انتخاب رئيساً جديداً للجمهورية خلفًا لميشال عون الذي انتهت ولايته في 31 أكتوبر الماضي، وذلك خلال أشغال الجلسة الانتخابية البرلمانية التي حضرها 111 نائبًا من أصل 128 .

حيثُ لم يكتمل نصاب الدورة الثانية من الجلسة، أين اضطر رئيس المجلس نبيه بري، إلى تحديد تاريخ الخميس المقبل 8 ديسمبر ، موعدًا جديدًا لانتخاب رئيساً جديداً للبنان.

وحصل ميشال معوّض مرشح حزب “الكتائب اللبنانية” على 37 صوتًا، في حين صوّت 52 نائبًا بورقة بيضاء، بينما توزعت باقي الأصوات على عدد من الشخصيات اللبنانية، كما حملت بعض الأوراق عبارات “لأجل لبنان”.

وبحسب المادة 49 من الدستور، يُنتخب رئيس الجمهورية في دورة التصويت الأولى بأغلبية الثلثين 86 نائبًا، ويُكتفى بالغالبية المطلقة (النصف +1) في الدورات التالية.

وتتهم كتل برلمانية نواب جماعة “حزب الله” وحلفاءها، بتعطيل انتخاب الرئيس عبر التصويت بأوراق بيضاء في الدورة الأولى ثم الانسحاب كي لا يكتمل نصاب الدورة الثانية.

بينما يقول مسؤولون في الجماعة، إنهم يريدون “رئيسًا لا يطعن المقاومة (حزب الله) في الظهر”.

وتأجلت الجلسات البرلمانية السابقة لانتخاب رئيس للبلاد، التي عُقدت في 29 سبتمبر، و20 و24 أكتوبر، و3 و10 و17 و24 نوفمبر من العام الجاري.

ولا يُلزم الدستور الراغبين في خوض انتخابات الرئاسة بتقديم ترشيحات مسبقة، حيث يمكن لأي نائب أن ينتخب أي لبناني ماروني (وفق العرف السائد لتقاسم السلطات طائفيًا)، شرط ألا يكون هناك ما يمنع أو يتعارض مع الشروط الأساسية مثل العمر والسجل العدلي.