البرلمان الأوروبي: إقرار بالإجماع قرار إطلاق سراح الصحفيان إحسان وبن جامع ووقف المضايقات ضد الصحفيين - Radio M

Radio M

البرلمان الأوروبي: إقرار بالإجماع قرار إطلاق سراح الصحفيان إحسان وبن جامع ووقف المضايقات ضد الصحفيين

Radio M | 11/05/23 12:05

البرلمان الأوروبي: إقرار بالإجماع قرار إطلاق سراح الصحفيان إحسان وبن جامع ووقف المضايقات ضد الصحفيين

صادق اليوم الخميس، وبالإجماع البرلمان الاوروبي ، على مشروع إقرار توصية أوروبية، تدعو فيها السلطات الجزائرية لإطلاق سراح الصحفيين المسجونين، إحسان القاضي ومصطفى بن جامع، ووقف المضايقات ضد الصحفيين المتابعيين قضائيا ورفع الحذر على الإنترنت والسماح للصحافيين الأجانب بزيارة الجزائر.

وصادق على التوصية البرلمانية، التي تعد الثالثة من نوعها منذ 2019، 536 نائب، مقابل إعتراض أربعة وامتناع 18 أخرين.

وحثت التوصية البرلمانية هاته، السلطات الجزائرية على الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين تعسفيا والمتهمين بممارسة حقهم في حرية التعبير ، بمن فيهم الصحفي المعروف إحسان القاضي ، الذي حُكم عليه في أبريل بالسجن خمس سنوات وغرامات باهظة، بتهم اعتبرها البرلمان الاوروبي، انه ” لا أساس لها من الصحة” تخص تلقي الأموال من أجل “الدعاية السياسية” و “تقويض أمن الدولة”. كما أُمر القاضي بحل شركته الإعلامية “راديو أم” و “مغراب إيماجنت”.

وجعا القرار السلطات الجزائرية إلى تعديل التهم المتعلقة بالأمن في قانون العقوبات المستخدمة لتجريم الحق في حرية التعبير.

كما أشار القرار الأوروبي إلى أنه منذ اندلاع مسيرات الحراك في عام 2019 ، سجل تدهور لوضع حرية الصحافة بشكل كبير في الجزائر ، مع تزايد حجب السلطات للمواقع الإخبارية والمنشورات التي تنتقد الحكومة.

كما حث البرلمان جميع مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، على الإدانة العلنية لقمع حرية الصحافة في الجزائر ، بينما دعا وفد الاتحاد الأوروبي وسفارات دول الاتحاد الأوروبي إلى المطالبة بالسماح للقاء الصحفيين المسجونين وحضور المحاكمات.

كما عبر أعضاء البرلمان الأوروبي من السلطات الجزائرية ضمان الحصول على التأشيرات وتصاريح الاعتماد للصحفيين الأجانب ، فضلاً عن حريتهم في الممارسة.