الأمم المتحدة تأسف لطرد مبعوثها من طرف السلطات المالية - Radio M

Radio M

الأمم المتحدة تأسف لطرد مبعوثها من طرف السلطات المالية

Agences | 07/02/23 11:02

الأمم المتحدة تأسف لطرد مبعوثها من طرف السلطات المالية

أعرب المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، في بيان صادر أمس الإثنين، عن ” أسفه الشديد لطرد رئيس قسم حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي “مينيسما” من طرف السلطات المالية”، موضحاً أن “طاقم الأمم المتحدة يجب ألا يتعرض للتهديد أبدا، وألا يعاقب لقيامه بعمله المبني على ميثاق الأمم المتحدة”.

وأضاف فولكر تورك، أن لديه “كامل الثقة بمهنية غيوم نغيفا أتوندوكو أندالي، الذي صدر قرار طرده وهو خارج مالي”، داعيا “السلطات الانتقالية إلى إلغاء هذا القرار المؤسف بدون تأخير”.

و أعلنت مساء الاثنين، السلطات المالية، أن غيوم نغيفا أتوندوكو أندالي، المنحدر من جمهورية الكونغو الديموقراطية “شخصا غير مرغوب فيه” ودعته “لمغادرة التراب الوطني في غضون 48 ساعة”، متهمة إياه بارتكاب “أفعال تخريبية ومزعزعة للاستقرار”.

واعتبر بيان موقع من طرف المتحدث باسم الحكومة المالية عبد الله مايغا أنه “خلال جلسات مختلفة لمجلس الأمن الدولي بشأن مالي، انطوت تصرفات السيد أندالي على اختيار جهات انتحلت لنفسها لقب ممثل المجتمع المدني المالي، متجاهلة السلطات والمؤسسات الوطنية”.

ويأتي قرار طرد الممثل الأممي، بعدما نددت مجموعة حقوقية مالية الشهر الماضي أمام مجلس الأمن الدولي بالوضع الأمني في مالي، متهمة اشركاء الجيش المالي، العسكريين الروس ممثلين في “فاغنر” ب”ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان”.