إقصاء ثلاثة نقابات مهمة من جلسات الصحة الوطنية - Radio M

Radio M

إقصاء ثلاثة نقابات مهمة من جلسات الصحة الوطنية

Radio M | 07/01/22 11:01

إقصاء ثلاثة نقابات مهمة من جلسات الصحة الوطنية

كنزة.خ

كشفت كلّ من “النقابة الوطنية للأساتذة الباحثين الاستشفائيين والجامعيين” و”النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية” و”النقابة الوطنية للشبه الطبيين”، عن اقصائهم من الجلسات الوطنية للصحة المقرر عقدها غدا السبت 8 جانفي والأحد 9 جانفي بالمركز الوطني للمؤتمرات بالجزائر.

وشدّدت النقابات في بيان تلقى “راديو ام” نسخة منه، على رفضها “المشاركة في هذه الجلسات الوطنية كما لن تؤيّد التوصيات التي تتكلل أشغالها وتعتبرها قرارات مُعدّة ومصادق عليها من قبل”.

وقالت النقابات إنّها “فوجئت بعدم تلقيها أي دعوة رسمية عشية عقد هذه الجلسات”، مشيرة إلى أنّها “كانت حاضرة في أشغال اللقاءات المحلية والجهوية وساهمت في إثراء النقاش حول مقترح التوصيات التي صدرت، على الرغم من هاجس تكرير سيناريو اللقاءات العديدة التي نظّمها وزراء سابقون، التي لم تتنه إلى شيء”.

وأوضحت النقابات في ذات البيان أنّه “بينما كانت نقابات الصحة تُطالب بشكل عاجل بوضع النصوص التطبيقية لقانون الصحة الجديد لسنة 2018، وبعد المشاركة في عدة اجتماعات مع الوزير المنتدب السابق المكلف بإصلاح المستشفيات البروفيسور مصباح، أين تم خلالها تقديم العديد من المقترحات، ظلت للأسف حبرا على ورق”، مضيفة: “مع ذلك وتعبيرا عن حسن نيتها واصلت نقابات الصحة بشكل فعال مساهمتها في اللقاءات المحلية والجهوية لتصطدم بحقيقة غياب إرادة حقيقية تدعم توجه الإصلاح الجذري لنظام الرعاية الصحية في الجزائر”.

Aucune description disponible.
بيان النقابات

للإشارة، من المقرر أن تنطلق جلسات الصحة الوطنية لعصرنة المنظومة الصحية، غدا السبت، التي سيتم من خلالها عرض مطالب واقتراحات المشاركين من نقابات وفاعلين في القطاع، من أجل الخروج بحلول عملية قابلة للتطبيق في الميدان، هدفها الرئيسي تقوية قطاع الصحة، الذي تواجهه الكثير من التحديات، خاصة في ظل استمرار جائحة كورونا كوفيد- 19.

ويتباحث خلال أزيد من 700 مهني وخبير في الصحة، بمشاركة الشركاء الاجتماعيين والمجتمع المدني، الخطوط الرئيسية للاستراتيجية الوطنية، لبناء نظام صحي جديد قادر على تلبية احتياجات السكان وفقا للمعايير الدولية.

ومن المنتظر أن تتطرق الورشات العمل السبعة، التي ستكون متعددة التخصصات، إلى الإشكاليات الكبيرة التي تواجهها المنظومة الصحية في البلاد، وكذا تداعيات الحالة الوبائية، من أجل الخروج بتوصيات عملية تساهم في إجراء تشخيص دقيق للوضعية الصحية واقتراح حلول عملية قابلة للتطبيق.