"إستعادة السيادة": الجزء الثاني من مذكرات لخضر بن طوبال في الصالون الدولي للكتاب - Radio M

Radio M

 “إستعادة السيادة”: الجزء الثاني من مذكرات لخضر بن طوبال في الصالون الدولي للكتاب

Radio M | 26/03/22 16:03

 “إستعادة السيادة”: الجزء الثاني من مذكرات لخضر بن طوبال في الصالون الدولي للكتاب

صدر الجزء الثاني من مذكرات المجاهد لخضر بن طوبال التي تصنع الحدث منذ صدور جزئها الأول شهر نوفمبر الماضي.

الكتاب متوفر في الصالون الدولي للكتاب المقام بقصر المعارض بالعاصمة وافتتح أبوابه أمس الجمعة. ويشهد جناح دار الشهاب إقبالا خاصا لاقتناء الكتاب، حسب شهود عيان من قصر المعارض.

 وينتظر القراء والمهتمون بتاريخ الثورة التحريرية أن يجدوا جواب لخضر بن طوبال، واحد من أكثر صناع هذه المرحلة الحاسمة في تاريخنا، عن الكثير من الاستفهامات التي تركها مؤلف هذه المذكرات، الباحث دحو جربال، دون جواب في الجزء الأول.

وتوقف دحو جربال في الجزء الأول الذي أختار له عنوان ” لخضر بن طوبال: مذكرات من الداخل” عند سفرية قائد الولاية الثانية التاريخية بعد استشهاد ديدوش مراد وزيغوت يوسف، الى تونس. بينما يبدأ الجزء الثاني بعنوان “لخضر بن طوبال: إستعادة السيادة”، من تونس التي أصبحت مقرا لقيادة الثورة التحريرية. وهناك لعب بن طوبال دورا كبيرا إلى جانب كريم بلقاسم وعبد الحفيظ بوصوف في تحديد مستقبل الثورة التحريرية.

وكان بن طوبال عضوا في الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية التي لم يعلن بعد عن ميلادها. كما شارك في الوفد المفاوض للحكومة الفرنسية في إيفيان. بمعنى أن بن طوبال كان أحد الشهود الأساسيين على ميلاد الجزائر المستقلة، ومذكراته تأخرت عن الصدور منذ سنة 1986، كما يوضحه المؤلف.