إتفاق تاريخي قد ينهي 10 أعوام من الحرب في ليبيا - Radio M

Radio M

إتفاق تاريخي قد ينهي 10 أعوام من الحرب في ليبيا

Radio M | 23/10/20 14:10

إتفاق تاريخي قد ينهي 10 أعوام  من الحرب في ليبيا

أعلنت البعثة الأمنية اليوم الجمعة، عن التوصل إلى اتفاق بين طرفي النزاع في ليبيا حول وقف إطلاق النار.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا في منشور على “فيسبوك” اليوم الجمعة إن الطرفين المتحاربين في ليبيا توصلا “لاتفاق لوقف إطلاق نار دائم في كل مناطق ليبيا”، موضحة أن الاتفاق “يشمل كل مناطق ليبيا، وقد جرى توقيعه في جنيف بعد نحو 10 سنوات من الحرب عقب انهيار نظام معمر القذافي”.

وقالت المبعوثة الأممية إلى ليبيا ستيفاني ويليامز إنه بموجب الاتفاق سيتم سحب القوات العسكرية من كل الجبهات وبدء العمل لتوحيدها، مع دعوة مجلس الأمن الدولي لاعتماد قرار وقف إطلاق النار.

وأضافت أن وطنية المفاوضين كانت مسارا للتحرك للأمام، ومكنتهم من التوصل لاتفاق، وحيت شعور القوى السياسية بالمسؤولية وبمحافظتهم على وحدة ليبيا.

وأكدت وليامز أن الاتفاق سيصحبه رحيل المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا خلال ثلاثة أشهر بحد أقصى اعتبارا من اليوم، موضحة أن هناك مؤشرات جيدة على أن منشأتي رأس لانوف والسدر النفطيتين ستكونان جاهزتين لاستئناف الإنتاج خلال فترة قصيرة.

وفي هذا الإطار، قال مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي اللواء خالد المحجوب إن اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا يأخذ صبغة رسمية الآن بعد التوقيع عليه في جنيف، مشيرا إلى ضرورة إجلاء المرتزقة والأجانب من ليبيا.

وأوضح المحجوب في تصريح أن وقف إطلاق النار في ليبيا “مستمر طيلة المدة الماضية هناك تهدئة ولا توجد مواجهات عسكرية”، لكنه رأى أن “وقف إطلاق النار أخذ الآن منحى آخر بعد التوقيع عليه بشكل رسمي”.

وأوضح أنه “سيترتب عن هذا التوقيع عددا من الإجراءات وفق مخرجات برلين، سواء في المسار العسكري أو الاقتصادي أو السياسي”.

واستطاعت اللجان العسكرية الليبية استكمال التفاوض حول تفاصيل تضمن وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع.

وانطلق المسار الأمني في جنيف الاثنين الماضي، ويشكل أحد المسارات الثلاثة التي تعمل عليها بعثة الأمم المتحدة إلى جانب المسارين الاقتصادي والسياسي، والتي انبثقت عن مؤتمر برلين 2020 حول ليبيا وتبناها مجلس الأمن عبر قراره 2510.

واجتمعت الوفود المشاركة بالمباحثات من شرق ليبيا وغربها في عدة دول شملت مصر والمغرب.

وينهي الاتفاق سنوات من الصراع الذي دمر الاقتصاد والبنى التحتية، ويعيد الأمل في توحيد الجهود لبناء الدولة وتحقيق الأمن والاستقرار والنماء.

وتوجهت طائرة ركاب من العاصمة الليبية طرابلس إلى مدينة بنغازي بشرق البلاد اليوم الجمعة للمرة الأولى منذ أكثر من عام، في إشارة إلى نجاح عمليات التفاوض بين الجانبين.