أول اتصال هاتفي يجمع بين وزيرا خارجية الجزائر وفرنسا - Radio M

Radio M

أول اتصال هاتفي يجمع بين وزيرا خارجية الجزائر وفرنسا

Radio M | 04/04/23 14:04

أول اتصال هاتفي يجمع بين وزيرا خارجية الجزائر وفرنسا

ذكر بيان للخارجية الجزائرية أن وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، أجرى محادثات مع نظيرته الفرنسية ماترين كولونا، وهو أول تواصل بينهما عقب تسلمه مهامه رئيسًا للدبلوماسية الجزائرية.

وأوضح بيان الخارجية، أن هذا الاتصال الذي يأتي في أعقاب المكالمة الهاتفية التي تمت بتاريخ 24 مارس الفارط بين رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ونظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ب “استعراض سبل تعزيز العلاقات الجزائرية-الفرنسية في أفق الاستحقاقات الثنائية المتفق عليها”، لا سيما زيارة الدولة التي سيقوم بها قريبا الرئيس تبون إلى فرنسا، حسب ما جاء في البيان.

وأضاف المصدر، أن الاتصال بين الوزيران عطاف وكولونا سمح “تقييم التقدم المحرز في معالجة الملفات الكبرى التي يفترض أن تشكل جوهر هذه الزيارة”، كما أكدا قيامهما بتعيين جهات اتصال للسهر على تنسيق التعاون الثنائي في مختلف القطاعات، تجسيدا لما تضمنه “إعلان الجزائر من أجل شراكة متجددة بين الجزائر وفرنسا”، وفق نفس المصدر.

في حين تجري التحضيرات لزيارة الرئيس تبون لفرنسا التي ستكون على الأرجح في الأسبوع الأول من شهر ماي المقبل وفق ما أعلنته مصادر إعلامية فرنسية.