أدين بـ 10 سنوات حبس: 7 منظمات تدعُو للإفراج عن الناشط مباركي - Radio M

Radio M

أدين بـ 10 سنوات حبس: 7 منظمات تدعُو للإفراج عن الناشط مباركي

Radio M | 11/11/20 12:11

أدين بـ 10 سنوات حبس: 7 منظمات تدعُو للإفراج عن الناشط مباركي

دعت 7 منظمات حقوقية دولية، السلطات الجزائرية، لإطلاق سراح الناشط ياسين مباركي، الذي قضت محكمة خنشلة، شرق الجزائر، بإدانته لمدة 10 سنوات بتهمة “التحريض على الإلحاد والمساس بالمعلوم من الدين”.

وقالت المنظمات الحقوقية في بيان لها، إنّ “التُهم الموجهة لمباركي، لا أساس لها من الصحة والمتعلقة بمنشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي، والتهم الأخرى التي تنبع من ممارسته المشروعة للحق في حرية التعبير”.

يذكر أنّ الموقعين على البيان هم منظمة العفو الدولية، منظمة المادة 19 بالإضافة إلى مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، التحالف العالمي لمشاركة المواطنين- سيفيكس، وكذا الكنفدرالية العامة المستقلة للعمال في الجزائر وكذا النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية والرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان.

ومن المتوقع أن تنظر محكمة خنشلة (شرق الجزائر) اليوم 11 نوفمبر الجاري، في طلب الاستئناف المقدم من ياسين المباركي الذي أوقف في 30 سبتمبر2019 بعد تفتيش منزله، ويعتبر الحكم الصادر في حقه أقسى عقوبة واجها نشطاء الحراك منذ بدايته في 22 فبراير 2019.

وحينها، وصف سعيد صالحي نائب رئيس الرابطة “الحكم على مباركي(52 عاما) بالقاسي في حق مواطن اكتفى بالتعبير عن رأيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي”.