أحمد نجيب شابي، إبن الثورة الجزائرية، مرشح ل"إنقاذ تونس"؟ تابعوا بلاطو "أفشور" على "راديو أم"   - Radio M

Radio M

أحمد نجيب شابي، إبن الثورة الجزائرية، مرشح ل”إنقاذ تونس”؟ تابعوا بلاطو “أفشور” على “راديو أم”  

Radio M | 28/05/22 13:05

أحمد نجيب شابي، إبن الثورة الجزائرية، مرشح ل”إنقاذ تونس”؟ تابعوا بلاطو “أفشور” على “راديو أم”  

هل يكون أحمد نجيب شابي المرشح الأنسب لخلافة قيس سعيد وإبعاد تونس عن نفق السلطة الفردية الذي دخلت فيه منذ العام الماضي؟

ربما الموضوع سابق لأوانه لأن “تونس حاليا ليست لها أي أجندة إنتخابية” معروفة، على حد تعبير نجيب شابي، على بلاطو “أوفشور” ل”راديو أم”. وهذا بعدما أقبل قيس سعيد على تجميد عمل البرلمان وفتحه ورشة تعديل الدستور التأسيسي. لكن المتحدث يضيف أن “المواطن التونسي اليوم لا يتفاعل مع السياسة، بل يتفاعل فقط مع الانتخابات” ومن هنا يدعو نجيب شابي “القوى الديمقراطي الاجتماعية” إلى “جبهة لإنقاذ تونس”.

المناضل المعارض الذي لجأ إلى الجزائر عام 1971، يقول أنه “إبن الثورة الجزائرية” ويحيى كل الذين جعلوا الجزائر يوما “أرض للاجئين السياسيين” من كل أنحاء العالم. لكن تلك الجزائر أيضا كانت مغلقة في وجه أبنائها المعارضين للنظام الحاكم، وأصبحت مغلقة أكثر هذه الأيام.

وبالنسبة لضيف “أوفشور” تونس “عاشت أجواء ديمقراطية مثلما هي موجودة في أوربا إلى غاية مجيئ قيس سعيد” الذي يعتبره “دفع البلاد إلى التعفن” وحمله مسؤولية الانسداد الحاصل في تونس، مثلما يحمل المسؤولية أيضا للأحزاب التي قال عنها “تصارع من أجل تقاسم الدولة بدل خدمتها” وعلى رأس هذه الأحزاب “حركة النهضة” يقول شابي.

وعليه يدعو شابي العائلة التقدمية للاستعداد من الآن ل”تقديم مرشح يجمع حوله التونسيون” عكس قيس سعيد الذي يراه “عجز عن ذلك”. ويرتقب تجسيد مبادرة “جبهة إنقاذ تونس” في غضون نهاية الشهر الجاري.