وزير إيطالي:" غاز الجزائر ليبيا واذربيجان للحد من هيمنة الغاز الروسي على أوروبا" - Radio M

وزير إيطالي: » غاز الجزائر ليبيا واذربيجان للحد من هيمنة الغاز الروسي على أوروبا »

Radio M | 07/04/22 12:04

وزير إيطالي: » غاز الجزائر ليبيا واذربيجان للحد من هيمنة الغاز الروسي على أوروبا »

قال وزير التحول البيئي الإيطالي روبرتو سينغولاني، في مؤتمر صحفي أمس ، أن  » بلاده تجري حاليا محادثات لإبرام المزيد من الاتفاقيات مع الغاز الليبي خلال الأسابيع القليلة، ومع دول أخرى، في إطار مساعي التقليل من الاعتماد على الغاز الروسي ».
وكشف الوزير الإيطالي، أنه  » يتوقع حصول روما على 10 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز عبر خطوط الأنابيب مع الجزائر وليبيا وأذربيجان هذا العام، وسيتخطّى هذا الرقم 20 مليار متر مكعب بحلول العام 2024.
كما أعلنت إحدى مؤسسات النفط، أنّ  » ليبيا قادرة على مضاعفة طاقتها التصديرية من الغاز حاليًّا لتصل إلى 4 مليارات قدم مكعب في اليوم، موضّحة أن 24% فقط من إنتاج البلاد يخصص للتصدير، بينما تهدر نسبة تصل إلى 27% في التشغيل، أو حرق كميات غير مستخدمة، ويتبقّى نحو 49% للاستهلاك المحلي ».
وتعتبر ليبيا الدولة الثامنة عربيًّا من حيث احتياطيات الغاز الطبيعي، كما تحسَب بموقعها الجغرافي لاعبا مهمّا مستقبلًا في أسواق الغاز بأنواعه، وتنتج الغاز المصاحب وغير المصاحب للنفط، حيث سبق أن صرح رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية، أن  » ليبيا تركز حاليًّا على رفع معدلات إنتاج الغاز للاستجابة للطلب المتزايد عليه في السوق الأوروبية، وذلك تزامنًا مع الحظر الغربي على واردات الطاقة من روسيا ».

س.ب