واشنطن تحث قيس سعيّد على العودة السريعة للحكم الدستوري الديمقراطي - Radio M

واشنطن تحث قيس سعيّد على العودة السريعة للحكم الدستوري الديمقراطي

Radio M | 06/04/22 14:04

واشنطن تحث قيس سعيّد على العودة السريعة للحكم الدستوري الديمقراطي

دعا السفير الأمريكي، لدى تونس « دونالد بلوم » الرئيس التونسي قيس سعيّد إلى « العودة السريعة للحكم الدستوري الديمقراطي »، مؤكدا له دعم واشنطن لتطلعات الشعب إلى « حكومة فعّالة ». وأعرب السفير الأمريكي « عن تشرفه بتمثيل بلاده في تونس على مدى السنوات 3 الماضية حيث أتيحت له الفرصة لتعزيز العلاقات التاريخية بين الشعبين ».وذكر بيان السفارة الامريكية، أن السفير الأمريكي حث  » على عودة تونس السريعة إلى الحكم الدستوري الديمقراطي، بما في ذلك برلمان منتخب. كما أكد على الحاجة إلى عملية إصلاح تشمل أصوات الأطياف السياسية والمجتمع المدني المختلفة ». وتابعت أنه « جدد دعم الولايات المتحدة لتطلعات الشعب التونسي إلى حكومة فعالة، ديمقراطية ومتجاوبة.
و أعلن اليوم ، الرئيس الجمهورية قيس سعيد ، خلال إشرافه على إحياء الذكرى 22 لوفاة الزعيم الحبيب بورقيبة، أن  » التصويت في الانتخابات التشريعية القادمة سيكون على الأفراد وليس على القائمات وفي دورتين وذلك على قاعدة نتائج الاستشارة الوطنية ».
وأضاف قيس سعيد، أن هيئة الانتخابات ستواصل الإشراف على الاستحقاقات الانتخابية القادمة ولكن ليس بتركيبتها الحالية، ما يعني أنه يفكر في تعيين تشكيلة جديدة للهيئة.
وأوضح الرئيس التونسي، أن الحوار انطلق مع المنظمات الوطنية وسيكون على قاعدة نتائج الاستشارة الوطنية و »لكن لاحوار مع اللصوص والانقلابيين » قائلا انه « لن يستبد بالرأي »، مشيرا إلى أنه سيتم إما تعديل الدستور أو وضع دستور جديد بناء على ما سيترتب عن الاستفتاء المقرر في 25 جويلية.

س.بودور

RépondreRépondre à tousTransférer