مشاركتين جزائريتين في المهرجان المغاربي للفيلم بالمغرب ومخرج جزائري ضمن لجنة التحكيم - Radio M

مشاركتين جزائريتين في المهرجان المغاربي للفيلم بالمغرب ومخرج جزائري ضمن لجنة التحكيم

Radio M | 19/11/21 14:11

مشاركتين جزائريتين في المهرجان المغاربي للفيلم بالمغرب ومخرج جزائري ضمن لجنة التحكيم

تشارك الجزائر في الدورة العاشرة للمهرجان المغاربي للفيلم الذي سيقام  بوجدة –المغرب- من اليوم الجمعة 19 إلى 23 نوفمبر الجاري بشعار « السينما قاطرة أحلام »، بفيلمين اثنين في صنف الفيلم الطويل والفيلم القصير.

ويشارك الفيلم الدرامي « بابيشة » للمخرجة مونية مدور وإنتاجِ عددٍ من الدول في المهرجان صنف الفيلم الطويل. ويروي فيلم « بابيشة » قصّة طالبةٍ جامعيّةٍ شغوفة بتصميم الأزياء، الذي يفتح عليها نيران الكره والغضب ويُبدد طموحاتهن بل ويقتل أحلامها بالحياة وذلك بسبب التطرف الديني خلال سنوات الحرب الأهلية في الجزائر في تسعينيات القرن العشرين.

Peut être une image de 1 personne et texte qui dit ’Long métrage Papicha 2019 MouniaMeddour Mounia 1h48min Algerie FESTIVALMAGHREBIN.MA OUJDA’
الفيلم الدرامي بابيشة

كما يشارك الفيلم الروائي القصير « الربيع المؤجل » للمخرج وليد بوشباح  في المهرجان المغاربي صنف الفيلم القصير، ليكون هذا عرضه الأول في المغرب العربي. وتدور أحداث الفيلم في مدينة بجاية حيث تستقر هناك عائلة جزائرية صغيرة غادرت العاصمة بالقوة لتحاول التأقلم والبقاء على قيد الحياة في عالم مختلف تماما عن العالم الذي تركوه.

Peut être une image de 3 personnes, enfant, personnes debout, plein air et texte qui dit ’Court métrage Printemps reporté 2020 Walid Bouchebbah 20min Algérie FESTIVALMAGHREBIN.MA OUJDA’
الفيلم القصير الربيع المؤجل

من جهة أخرى، انضمّ المخرج والسيناريست الجزائري كريم ترايدية إلى لجنة تحكيم المهرجان، التي تتكوّن من خمسة أعضاء من جنسيات مختلفة، ويترأسها المخرج البوركينابي داني كوياتي.

Peut être une image de 1 personne et texte qui dit ’Karim Traidia Membre dujury Réalisateur etscénariste Algérien/ Pays-Bas FESTIVALMAGHREBIN.MA OUJDA’
المخرج والسيناريست الجزائري كريم ترايدية

كما تتكوّن لجنة التحكيم على كلّ من الصحفية والباحثة في السينما التونسية شيراز بن مراد، الصحفية والمخرجة الموريتانية لالة كبير، النقاد المغربي خليل دحمون والمخرج والأستاذ الجامعي الليبي محمد المسماري.

وعرف المهرجان في افتتاحه اليوم، ندوة رقمية بعنوان « السينما وسيلة للتعايش والتقارب بين الشعوب »ـ أدارتها مجموعة من الشخصيات المغربية والمغاربية ، كما ضمّت باحثين وأكاديميين وسينمائين الذين اهتموا في أعمالهم و أبحاثهم و مساراتهم المهنية بموضوع الحوارات والتبادلات الثقافية.

كـنزة خـاطو