مدريد استقبلت اليوم أمير دولة قطر لبحث بدائل الغاز...روسيا تعلن طرد 27 دبلوماسيا إسبانيا - Radio M

مدريد استقبلت اليوم أمير دولة قطر لبحث بدائل الغاز…روسيا تعلن طرد 27 دبلوماسيا إسبانيا

Radio M | 18/05/22 14:05

مدريد استقبلت اليوم أمير دولة قطر لبحث بدائل الغاز…روسيا تعلن طرد 27 دبلوماسيا إسبانيا

قررت روسيا ترحيل 27 ديبلوماسيا إسبانيا من أراضيها، ردا على قرار مماثل إتخذته السلطات الاسبانية إتجاه الديبلوماسيين الروس العاملين في أراضيها.

وذكرت الخارجية الروسية، اليوم، أنها استدعت السفير الإسباني « ماركوس غوميس مارتينيس » وأبدت له « احتجاجها الشديد » على قرار مدريد ترحيل 27 موظفا في المرافق الدبلوماسية الروسية، محذرة من أن « هذه الخطوة غير الودية ستؤثر سلبا على العلاقات بين الدولتين »، وفقا لما ذكره موقع روسيا اليوم.

وردت الخارجية الروسية بإجراء جوابي مماثل، تم فيه  » إعلان 27 موظفا في سفارة إسبانيا في موسكو وقنصليتها العامة في سان بترسبورغ شخصيات غير مرغوب فيها، ويتعين عليهم مغادرة أراضي البلاد في غضون سبعة أيام منذ تسليم المذكرة بهذا الشأن إلى السفير ».

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أن موسكو سترحل 24 دبلوماسيا إيطاليّا كإجراء جوابي يأتي ردا على خطوة مماثلة اتخذتها روما. ويأتي ذلك ضمن إطار سلسلة عمليات طرد متبادلة بين روسيا ودول غربية شملت مئات الدبلوماسيين منذ بدء موسكو عمليتها العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

يأتي هذا في وقت، تستقبل فيه مدريد اليوم، أمير دولة قطر، لبحث فرص تعاون في مجال الغاز، في سياق الجهود الاوروبية للتقليل من هيمنة الغاز على سوق الاستهلاك الاوروبي، ومخاوف إسبانيا مع قطع الجزاىر إمدادات الغاز عليها، بسبب مخالفة بنود العقد، وفقا لما أعلنته وزارة الطاقة الجزائرية، التي حذرت مدريد من تزويد المغرب بالغاز الجزائري، بسبب قطع العلاقات الدبلوماسية معها.

س.بودور