مباحثات مغربية أمريكية لتعزيز التعاون العسكري - Radio M

Radio M

مباحثات مغربية أمريكية لتعزيز التعاون العسكري

Agences | 21/05/24 11:05

مباحثات مغربية أمريكية لتعزيز التعاون العسكري

بحث المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، محمد بريظ، الاثنين في العاصمة الرباط، مع “سيليست وولاندر”، نائبة وزير الدفاع الأمريكي للشؤون الأمنية الدولية، تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

جاء ذلك بحسب بيان للقوات المسلحة الملكية (الجيش)، على هامش الزيارة التي تقوم بها وولاندر للمغرب على رأس وفد عسكري ما بين 17 و22 مايو، لحضور الدورة 13 للجنة الاستشارية للدفاع (تعنى بمناقشة ملفات أمنية بين البلدين).

وأكد المسؤولان، وفق البيان، على”قوة واستدامة العلاقات المميزة والشراكة الاستراتيجية التي تربط البلدين”.

كما أعربا عن رغبتهما في “تطوير هذه العلاقات بشكل أكبر بنفس الروح من الصداقة والتفاهم المتبادل والثقة المتبادلة”.

وعبر المسؤولان عن الرضا عن حصيلة التعاون العسكري الثنائي، “التي تعد إيجابية وتعكس التقدم الملحوظ في عدة مجالات، منها إبرام اتفاقيات ومذكرات تفاهم، وتوفير المعدات واقتنائها، والتدريب والتمارين، بالإضافة إلى تنظيم مناورات مشتركة لمختلف الأسلحة والجيوش، مثل الأسد الإفريقي في نسخته العشرين المقامة حاليا”(ما بين 20 و31 مايو).

وناقش الطرفان، وفق البيان، “عدة مواضيع ذات اهتمام مشترك تتعلق بالتحديات الأمنية والدفاعية في إفريقيا، والدور الهام للمغرب في عمليات حفظ السلام والمساعدات الإنسانية، ومكافحة التهديدات العابرة للحدود، وكذلك تطور عمليات اقتناء المعدات”.

ووقعت واشنطن والرباط في 2 أكتوبر 2020 اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري تمتد 10 سنوات، على هامش زيارة رسمية للمغرب، أجراها وزير الدفاع الأمريكي السابق مارك إسبر‪