قبول 29 عرض جزائري لمناطق التبادل التجاري الحر في إفريقيا - Radio M

قبول 29 عرض جزائري لمناطق التبادل التجاري الحر في إفريقيا

Radio M | 27/07/22 16:07

قبول 29 عرض جزائري لمناطق التبادل التجاري الحر في إفريقيا

أعلنت وزارة التجارة عن قبول 29 عرضا من أصل 46 عرضا لدى أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. وقالت وزارة التجارة و ترقية الصادرات، في بيان لها أنه تم قبول العرض الجزائري المتعلق بالجداول المؤقتة للامتيازات التعريفية، خلال الاجتماع التاسع لمجلس الوزراء المكلفين بالتجارة في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، المنعقد بالعاصمة الغانية أكرا.

كما أوضحت الوزارة أنه تم قبول 29 عرضا فقط من أصل 46 عرض مودعا لدى أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية للتأكد من توافقها مع الإجراءات والطرق المتفق عليها.

وتشكل هذه الوثيقة أداة أساسية للبدء الفعلي في المبادلات التجارية البينية الإفريقية وذلك باحتساب تفكيك جمركي تدريجي لمدة 5 سنوات بالنسبة لـ 90 بالمائة من التعريفة الجمركية و لمدة 10 سنوات بالنسبة لـ 7 بالمائة من التعريفة الجمركية، تشكل منتجات تتطلب فترة تأقلم أطول ». أما نسبة 3 بالمائة المتبقية من التعريفة الجمركية فتبقى « غير معنية بالتفكيك الجمركي وتعرف أساسا بمنتوجات جد حساسة، يتم تحديدها من طرف كل بلد ».

وشدد وزير التجارة كمال رزيق، على الدور المحوري لمؤسسات التصدير في رفع قيمة الصادرات خارج المحروقات، في ظل تمتع الجزائر باتفاقيات مع أكثر من 90 دولة إجمالا وذلك في إطار الاتفاقيات مع منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، ومنطقة التبادل العربي الحرة وكذا في إطار الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي.

س.ب