سنيما: المخرج نصر الدين قنيفي في ذمة الله - Radio M

سنيما: المخرج نصر الدين قنيفي في ذمة الله

Radio M | 01/08/22 13:08

سنيما: المخرج نصر الدين قنيفي في ذمة الله

توفي المخرج السينمائي الجزائري، نصر الدين قنيفي  اليوم الاثنين عن عمر يناهز 79 سنة، حسب ما أعلن المركز الوطني للسينما والسمعي البصري.

وقد ولد المخرج وكاتب السيناريو نصر الدين قنيفي سنة 1943 بمدينة قسنطينة حيث التحق بالمدرسة الكتانية سنة 1949 وزاول لاحقا تعليمه بمدرسة الفنون الجميلة الجزائرية، بعدها تابع دراسات عليا في السينما والسمعي البصري بجامعة باريس 8.

كما اشتغل الفقيد كتقني في الإذاعة والتلفزيون الجزائري ليواصل بعد ذلك الإخراج الوثائقي والروائي، التصوير، كتابة السيناريو وحتى الرسم الصحفي لأسبوعية « المجاهد » إلى جانب افلام وثائقية وإصداره عدة قصص قصيرة و رواية تاريخية بعنوان « أحمد باي الجزائري » سنة 2009. كما اشترك في كتابة عديد الأفلام القصيرة والاعمال الوثائقية.

وتعامل الفقيد كمدير تصوير مع كبار المخرجين الجزائريين في مساره السينمائي الحافل كما قام بإخراج فيلمه الطويل البارز « لم نكن أبطالا » (2017) المستوحى من مؤلف المناضل عبد الحميد بن زين ويتناول على مدار حوالي ساعتين جانبا من حياة المعتقلين الجزائريين إبان الثورة التحريرية المجيدة ومعاناتهم من ويلات الاحتلال الفرنسي من قسوة وتعذيب نفسي وجسدي.

ويصور الفيلم معاناة المعتقلين داخل أحد المحتشدات في منطقة بوغار بالمدية و الأشغال الشاقة اليومية التي كانوا يقومون بها ومقاومتهم العنيدة ومختلف مظاهر الاضطهاد التي كانت تطالهم من قبل جنود الاحتلال الفرنسي.

وتقاسم بطولة الفيلم نخبة من الممثلين على غرار احمد رزاق والممثل الفرنسي جاك سيراس.