سباق التسلُح المغاربي: المغرب يقتني طائرات بدون طيارصينية ويرفع ميزانية الدفاع إلى17 مليار دولار - Radio M

سباق التسلُح المغاربي: المغرب يقتني طائرات بدون طيارصينية ويرفع ميزانية الدفاع إلى17 مليار دولار

Radio M | 24/11/22 14:11

سباق التسلُح المغاربي: المغرب يقتني طائرات بدون طيارصينية ويرفع ميزانية الدفاع إلى17 مليار دولار

 كشفت وسائل إعلام مغربية اليوم، عن حصول المملكة المغربية علة طائرات مسيرة بدون طيار، من طراز « وينغ لونغ 2 ».

ووصفت التقارير الإعلامية الصادرة، هذه الطائرات المسيرة، أنها تعد « الدرونات » ذات الارتفاعات المتوسطة والمدى الطويل، وهي مزودة بمحرك توربيني، وبإمكانها أن تطير لمدة 20 ساعة، بسرعتها القصوى البالغة 370 كم في الساعة..

وقالت المجلة المتخصصة في الشؤون العسكرية  » سيكيرتي ناسيونال أند ديفونس « ، أن المغرب حصل على عدد غير معروف من هذه الصفقة الصينية ، دون تفاصيل أوفر، من طرف الشركة الموردة « شانقدو »،  

وتمتلك هذه الطائرات المسيرة « خاصية تقنية هجومية متميزة، من خلال قدرتها على حمل صواريخ يصل عددها إلى 12 صاروخا؛ في حين يمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى 370 كيلومترا في الساعة ».

وكان المغرب قد حصل على طائرات استطلاع ومراقبة واستخبارات من صنع إسرائيلي. وبحسب معلومات هذه المجلة المتخصصة في الشؤون العسكرية، زودت إسرائيل المملكة بـ 150 طائرة مسيرة على الأقل من طرازي « واندرب » و »ثندرب ».

ورفع المغرب ميزانية الدفاع إلى مستوى قياسي قارب 120 مليار درهم، في مشروع قانون المالية لسنة 2023 بزيادة 5 مليارات درهم عن السنة السابقة، أين بلغت ميزانية القوات المسلحة الملكية في قانون المالية 2023 ما يقارب 17 مليار دولار.

ومن المقرر أن تخصص تلك الميزانية لاقتناء الأسلحة ضمن حساب النفقات المسمى « اقتناء وإصلاح معدات القوات المسلحة الملكية ودعم وتطوير صناعة الدفاع ».

في حين، ارتفعت ميزانية الدفاع بالجزائر، إلى 22 مليار دولار، وفقا لما جاء به مشروع قانون المالية لسنة 2023.