تفاصيل التسجيلات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد - Radio M

Radio M

تفاصيل التسجيلات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد

Radio M | 20/10/20 14:10

تفاصيل التسجيلات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد

كشف مدير التكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جمال بوقزاطة، الثلاثاء، أن التسجيلات الأولية لحاملي شهادة البكالوريا هذا العام ستنطلق يوم السبت 24 أكتوبر المقبل.

وصرح جمال بوقزاطة، لدى نزوله ضيفًا على برنامج ضيف الصباح للإذاعة الوطنية، أنّ “الطالب مجبرٌ على وضع ستة اختيارات على الأقل وعشر خيارات كحد أقصى، مع تضمين اختيارين من اختيارات تابعة لمسار “الليسانس” (أل.أم.دي) سواء كان تسجيلا جهويا أو محليا”.

وأوضح مدير التكوين بوزارة التعليم العالي، أنّ “كلّ تخصص له معدل أدنى يسمح للطالب بوضعه في بطاقة الرغبات، فمثلا العلوم الطبية (معدل 15 من 20)، علوم البيطرة (معدل 14 من 20)، المدارس العليا للتكنولوجيا (الأولوية الأولى معدل 13، الأولوية الثانية معدل 14)، مدارس الإعلام الآلي (معدل 15 مع شرط علامة الرياضيات والفيزياء مقسومة على اثنين تساوي أو تتجاوز 14 للأولوية الأولى و15 للأولوية الثانية)، مدارس علوم الطبيعة والحياة (معدل 13)، مدرسة البيوتكنولوجيا (معدل 14)، المدارس العليا للأساتذة (معدل 14)”.

وأضاف المتحدث: “فيما يخص المدارس العليا، بالإضافة إلى اشتراط معدل 14، يوجد شرط آخر هو التحصل على معدل 13 في الشعبة التي ينوي التكوين فيها”.

وعن مقابلات الطلبة الذين وجِّهوا إلى المدارس العليا للأساتذة، قال بوقزاطة إنّه “مراعاة للظرف الحالي سيتم السماح بإجراء هذه المقابلات في مقر ولاية سكن المعني”. 

وأكد المتحدث أن هذه المعدلات المحددة تسمح بالمشاركة في اختيار التخصص في بطاقة الرغبات وليس بالحصول المؤكد على الاختيار، الذي سيكون بعد المعالجة المعلوماتية لبطاقات الرغبات ويخضع لعدة معايير منها المعدل العام، معدل بعض المواد، الدائرة الجغرافية وقدرات الاستقبال. 

وفي سياق ذي صلة، فند المسؤول الوزاري كل ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول القائمة، التي تخص معدلات القبول في المدارس العليا والجامعات والمعاهد الخاصة بهذه السنة.

وطالب أيضًا الطلبة الجدد بالاطلاع الجيد على الأبواب المفتوحة سواء إلكترونيا على مواقع الجامعات أو موقع وزارة التعليم العالي، أو حضوريا على مستوى الجامعات مع ضرورة احترام التباعد الاجتماعي. 

وأقرت الحكومة استئناف الدراسة الجامعية بداية من يوم الـ 15 نوفمبر المقبل، بعد تعليق الدراسة بسبب تفشي جائحة كورونا .