تحلية مياه البحر: تعطل محطة سكيكدة وإنطلاق أشغال محطة إيفليسن بتيزي وزو - Radio M

Radio M

تحلية مياه البحر: تعطل محطة سكيكدة وإنطلاق أشغال محطة إيفليسن بتيزي وزو

Radio M | 30/11/23 08:11

تحلية مياه البحر: تعطل محطة سكيكدة وإنطلاق أشغال محطة إيفليسن بتيزي وزو

أعلن والي ولاية تيزي وزو، عن إنطلاق أشغال مشروع إنجاز محطة لتحلية مياه البحر بإيفليسن، شمال تيزي وزو، بطاقة إنتاج 60 ألف م3 يوميا.

وأوضح الوالي أن إنجاز هذه المنشاة الخاصة بإنتاج المياه، “أضحت ضرورة لمواجهة إشكالية نقص المياه التي تشهدها الولاية”، على أن يتم خلال الأشهر المقبلة الشروع في إجراءات انجاز محطة ثانية مماثلة في أزفون، شمال شرق الولاية، بسعة 300 ألف متر مكعب في اليوم.

ومن شأن هذه المحطة المساهمة تدريجيا في حل أزمة المياه التي تعيشها البلديات الساحلية بالولاية، على غرار تيغزيرت وإيفليسن وأزفون وآيت شافع، خلال فصل الصيف على وجه الخصوص.

ومن جهته، أشار رئيس المجلس الشعبي الولائي، محمد كلالش خلال تدخله في افتتاح هذا اللقاء، أن “الوضعية تستدعي الكثير من العمل بالرغم من جهود واستثمارات السلطات العمومية لتجنيد مختلف الموارد لفائدة المستهلكين”.

وأضاف أن “طموح تصنيع الولاية يتطلب تجنيد أقصى حد من الموارد، كما يشكل النمو الديمغرافي وتطور العمران عاملا هاما لزيادة الحاجة لاستهلاك المياه”.

وتحصي الشبكة الهيدروغرافية بولاية تيزي وزو حوضين كبيرين، هما الحوض الساحلي وحوض وادي سيباو، كما تحصي أربعة سدود صغيرة مستغلة في مجال التموين بالماء الشروب والري الفلاحي، فيما يجري انجاز سدين آخرين بسوق نتلاثا ، جنوب غرب الولاية، وسيدي خليفة، شمال شرق.

وبنفس الجهة الشرقية للبلاد، سجلت محطة تحلية مياه البحر المتواجدة بالمنطقة الصناعية بمدينة سكيكدة توقفا اضطراريا نتيجة ارتفاع درجة تعكر مياه البحر، حسب مدير وحدة سكيكدة للمؤسسة العمومية الجزائرية للمياه، زبير بوسوفة.

وحسب بوسوفة فإن هذا التوقف الاضطراري الناجم عن تعكر مياه البحر نتاج هطول الأمطار مؤخرا على ولاية سكيكدة تسبب في انقطاع التزود بالماء الشروب بثماني بلديات وهي سكيكدة، حمادي كرومة، فلفلة، الحدائق، الحروش، عين بوزيان، رمضان جمال وصالح بوالشعور.

وأوضح ذات المصدر أن عودة توزيع المياه إلى الحالة العادية سيكون تدريجيا بعد استئناف المحطة لعملها بدء من تزويد الإحياء السفلية لمدينة سكيكدة وبلدية حمادي كرومة مركز يليها المناطق المتبقية الأخرى.

وأكد بوسوفة أن وحدة سكيكدة للجزائرية للمياه و منذ توقف عمل محطة تحليه مياه البحر تتولى تزويد المؤسسات العمومية الهامة على غرار المستشفيات و دور العجزة والطفولة المسعفة و كذا الإقامات الجامعية و غيرها بالمياه عن طريق الصهاريج لتفادي توقف عمل هذه الهياكل الحساسة.