تبون يُوجّه العدالة لوقف العمل بـ"الرسائل المجهولة" في التبليغ عن الفساد - Radio M

تبون يُوجّه العدالة لوقف العمل بـ »الرسائل المجهولة » في التبليغ عن الفساد

Radio M | 18/08/20 21:08

تبون يُوجّه العدالة لوقف العمل بـ »الرسائل المجهولة » في التبليغ عن الفساد

وجّه الرئيس عبدالمجيد تبون، العدالة إلى وقف التعامل بـ“الرسائل المجهولة“ للإبلاغ عن قضايا الفساد، وقال إنه « على وشك إرسال تعليمات إلى القضاء ومصالح الأمن، لوقف التعامل بالرسائل مجهولة المصدر ».

وأضاف في كلمة له على هامش الندوة الوطنية للإنعاش الاقتصادي والاجتماعي : ”من يُبلغ عن الفساد يجب أن تكون له الشجاعة، وهناك 180 صحيفة في البلاد يمكن أن ينشر فيها بلاغه ».

بالمقابل أعلن تبون عن اتفاق مع شركة ”سوناطراك“، على منع استيراد الوقود، ابتداء من العام المقبل، ضمن خطة الإصلاح الاقتصادي، مشيرا إلى أن « اعتماد الاقتصاد الوطني بصفة شبه كلية على ريع وعائدات المحروقات، هو اعتماد قاتل للذكاء والمبادرات ». ودعا إلى ”ضرورة رفع قيمة الصادرات خارج المحروقات لتبلغ سنة 2021 ما قيمته 5 مليارات دولار، مقابل 2 مليار دولار حاليا“، مشددا على أنه ”ابتداء من 2021 ممنوع استيراد ولو لترا واحدا من الوقود، ونفس الأمر بالنسبة للفوسفات والمواد الأخرى ».

في سياق متصل، قال عبد المجيد تبون، بأن ”هناك أشخاصا يزعمون تصدير السيارات إلى الخارج، وأن هؤلاء الأشخاص يستوردون سيارات وينفخون عجلاتها“، متسائلا: ”ماذا تصدر الهواء الذي ملأت به العجلات، وتأخذ 50% من قيمة التصدير“، لافتا إلى أنّ ”هذه الممارسات كادت أن تأخذ الاقتصاد الوطني إلى الهاوية ».