بعنوان الهجرة والتنقل: انطلاق أيام الفيلم الأوروبي بثلاث مدن جزائرية بداية من الخميس - Radio M

Radio M

بعنوان الهجرة والتنقل: انطلاق أيام الفيلم الأوروبي بثلاث مدن جزائرية بداية من الخميس

Rédaction | 17/01/23 14:01

بعنوان الهجرة والتنقل: انطلاق أيام الفيلم الأوروبي بثلاث مدن جزائرية بداية من الخميس

تفتتحُ الطبعة السابعة لأيلم الفيلم الأوروبي، بالعاصمة وبجاية ووهران، بعد غدٍ الخميس 19 جانفي وتتواصلُ إلى غاية 26 جانفي الجاري، بالتعاون مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الممثلة في الجزائر، ومنظمة الهجرة الدولية وكذلك سفارة الولايات المتحدة والمجلس الثقافي البريطاني.
وقال بيانٌ لبعثة الاتحاد الأوروبي في الجزائر، إنّ « هذه طبعة هذه السنة ستتناول موضوع الهجرة وتنقل الأشخاص عبر العالم، حيث سيتم عرض مجموعة ثرية من الأفلام والأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة حول هذا الموضوع لمحبي السينما ».


ولأوّل مرّة منذ اطلاقها في الجزائر، لن تُنظم أيام الفيلم الأوروبي في العاصمة فقط، ولكن في مدينتي وهران وبجاية أيضا من خلال شبكة قاعات السينماتيك الجزائرية.
وعن اختيار موضوع الهجرة وتنقل الأشخاص، قال سفير الاتحاد الأوروبي في الجزائر توماس إيكرت، إن « تدفقات المهاجرين تثير نقاشات ساخنة على المستويين السياسي الإعلامي، فبينما يتم تسليط الضوء على تكلفة الهجرة من حيث الأمن أو اندماج الأجانب فإننا كثيرا ما جاهل تأثيرها الإيجابي على اقتصادات البلدان المستضيفة وأيضا على حياة المهاجرين واللاجئين ».

وأضاف رئيس البعثة أنّ الهدف من الأسبوع السينمائي هذا هو « إثارة النقاش مع الجمهور حول هذا الموضوع من خلال تبادل الآراء مع المخرجين الأوروبيين والدوليين الذين عالجوا هذا الموضوع ».

للإشارة، سيُشاركُ في هذه التظاهرة أربعة عشر دولة عضو، وهي: البرتغال وهولندا وإيطاليا والسويد وجمهورية التشيك وبلجيكا وفرنسا و كرواتيا وبولندا وألمانيا وإسبانيا والنمسا والدنمارك ولأول مرة قبرص.