بعد مشروع تمثال وهران: تنصيب لجنة تحضير دفتر شروط دولي لفيلم الأمير عبدالقادر - Radio M

Radio M

بعد مشروع تمثال وهران: تنصيب لجنة تحضير دفتر شروط دولي لفيلم الأمير عبدالقادر

Radio M | 27/11/23 19:11

بعد مشروع تمثال وهران: تنصيب لجنة تحضير دفتر شروط دولي لفيلم الأمير عبدالقادر

نصبت اليوم الاثنين، وزيرة الثقافة والفنون صبيحة لجنة رفيعة المستوى تضم أسماء سينمائية ومؤرخين أوكلت لها مهام تقييم واثراء دفتر شروط اختيار سيناريو فيلم حول الأمير عبد القادر وكذا التقييم والمصادقة على عروض سيناريوهات ستقدم في إطار مسابقة دولية, بحسب بيان لوزارة الثقافة.

وأوضح البيان أنه “في إطار التحضيرات الجارية للانطلاق في مشروع إنتاج فيلم عالمي عن الأمير عبد القادر, أشرفت وزيرة الثقافة والفنون وبمناسبة الذكرى 191 لمبايعة الأمير عبد القادر, على تنصيب لجنة رفيعة المستوى تضم أسماء ووجوه سينمائية كبيرة ومؤرخين”.

وأضاف المصدر أن ذلك “يأتي بعد وضع مؤسسة +الجزائري+ لإنتاج وتوزيع واستغلال فيلم سينمائي عن الأمير عبد القادر تحت وصاية وزارة الثقافة والفنون طبقا للمرسوم الرئاسي رقم 23-287 المؤرخ في 15 محرم عام 1445 الموافق ل02 أوت 2023”.

ووفق ذات البيان “ستوكل لهذه اللجنة مهمة تقييم وإثراء دفتر الشروط لاختيار سيناريو الفيلم, وكذا التقييم و المصادقة على عروض السيناريوهات التي سيتم تقديمها في إطار مسابقة دولية” .

وحسب ذات المصدر تتكون اللجنة من الناقد السينمائي أحمد بجاوي, الباحث في التاريخ جمال يحياوي, الروائي واسيني الأعرج, البروفيسور مصطفى خياطي, المنتج السينمائي ياسين مذكور, و”عند الاقتضاء يمكن للجنة أن تستعين بخبراء ومختصين للمساهمة في إثراء هذا المشروع”.

ويأتي هذا المشروع لفائدة تاريخ مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة، بعد مشروع تمثال الأمير عبدالقادر، بأعالي جبل مرجاجو في وهران، والذي أثارت ميزانيته جدلاً واسعاً.