الناتو: الجزائر تنتهج الأسلوب الروسي في توظيف الغاز سياسياً - Radio M

الناتو: الجزائر تنتهج الأسلوب الروسي في توظيف الغاز سياسياً

Radio M | 20/06/22 11:06

الناتو: الجزائر تنتهج الأسلوب الروسي في توظيف الغاز سياسياً

نقل الموقع الامريكي « بيزنيز إنسايدر » في نسخته باللغة الألمانية ، تقريرا عن وثيقة لحلف الشمال الأطلسي (الناتو)،  قالت بأنها « سرية »، تحذر فيه من  » الخطر الأمني للجزائر على أوروبا ».

وذكر هذا « التقرير السري » أن  » التحالف العسكري قام بتقييم إمدادات الغاز من الجزائر باعتبارها خطرا أمنيا على أوروبا، وأرجع ذلك لتهديد الجزائر نهاية أبريل fتوقdف إمدادات الغاز إذا باعت مدريد الغاز الجزائري إلى دول أخرى ».

وبنى تقرير  « الناتو » مخاوفه هذه ، على خلفية البيان الصادر عن الحكومة الإسبانية والذي أعلنت فيه أنها تعتزم تزويد المغرب بالغاز عبر خط أنابيب غاز المغرب اوروبا. واتهمت الوثيقة ، التي نقلتها المجلة الامريكية ، الجزائر باستخدام الغاز كأداة ضغط سياسية ، منتهجة بذلك نفس الأسلوب الروسي في الضغط على أوروبا ، بعد أزمة الغزو الأوكراني.

هذا ووقع الاتحاد الاوروبي ، اتفاق شراكة مع اسرائيل ومصر لتورديها بالغاز ، في معاهدة ثلاثية وقعت بمصر. في حين، سبق وأن نفى الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون ، نية الجزائر في قطع الغاز على إسبانيا ، مجددا التزام الجزائر بتوريد الغاز للدولة الإسبانية بعد خلاف حاد مع حكومتها ، افضت إلى تعليق العمل بمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون.

س.بودور