السنة الدراسية 2024/2023: توقيت جديدة للتعليم الإبتدائي  - Radio M

Radio M

السنة الدراسية 2024/2023: توقيت جديدة للتعليم الإبتدائي 

Radio M | 18/09/23 11:09

السنة الدراسية 2024/2023: توقيت جديدة للتعليم الإبتدائي 

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن تعديل ” شبكة المواقيت الأسبوعية” بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي، يشرع في تطبيقها بداية من الموسم الدراسي 2023-2024، حسب ما ورد في منشور للوزارة.

وقالت الوزارة أنها تهدف من خلال إعدادها لشبكة مواقيت جديدة في مرحلة التعليم الابتدائي، إلى إحداث “الانسجام” في تنظيم الزمن الدراسي اليومي والأسبوعي في هذه المرحلة التعليمية، قصد “تجاوز الاختلالات المسجلة فيه”، مؤكدة أن هذه الشبكة الجديدة للتوقيت “تدخل حيز الخدمة بداية من السنة الدراسية 2023-2024”.

وحسب البيان، يعتمد هذا التعديل على “توحيد حجم الزمن الدراسي في نظام الدوام الواحد ونظام الدوامين، و توحيد مواقيت دخول وخروج التلاميذ”.

كما تصبو الوزارة -حسب ذات المنشور- من خلال هذا التنظيم الزمني الجديد إلى “ايجاد فضاءات زمنية تسمح للتلاميذ بممارسة مختلف النشاطات الثقافية والرياضية ودمج حصص المعالجة في مسار التعلم إضافة إلى إدخال المرونة في التنظيم  البيداغوجي باعتماد حصص تعلمية ذات ساعة واحدة وذات 45 دقيقة وذات 30 دقيقة، حسب طبيعة المواد والانشطة البيداغوجية”.

وفي هذا الصدد، فإن هذه الشبكة الجديدة للمواقيت تسمح ” بتوفير أنصاف أيام للتلاميذ لتمكينهم من ممارسة التربية الرياضية و البدنية أو النشاطات الثقافية التي يرغبون بها”، مشيرا في هذا الصدد إلى أن “تلاميذ السنة الأولى و الثانية ابتدائي الذين يزاولون دراستهم بمؤسسات تعمل بنظام الدوام الواحد سيستفيدون من أمسية يومي الثلاثاء والخميس للراحة”- حسب ما علم من الوزارة.

كما سيمكن هذا التوقيت أساتذة اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الأمازيغية وكذا أساتذة التربية البدنية والرياضية و الانجليزية من انجاز الحصص التربوية وفق المقرر الدراسي وتخفيف الحجم الساعي الخاص بهم.