الحكومة الإسبانية تقرّر منح 16 ألف مهاجر شاب، بطاقات إقامة وعمل : - Radio M

الحكومة الإسبانية تقرّر منح 16 ألف مهاجر شاب، بطاقات إقامة وعمل :

Radio M | 20/10/21 10:10

الحكومة الإسبانية تقرّر منح 16 ألف مهاجر شاب، بطاقات إقامة وعمل :


أفادت مصادر إعلامية إسبانية، أن مجلس الوزراء الإسباني، قد « وافق، أمس الثلاثاء، على تغيير لوائح الهجرة التي ستسهل منح تصاريح الإقامة والعمل للقصر والشباب الأجانب الذين هاجروا وحدهم إلى إسبانيا.. »، واصفت هذا الموافقة على هذا القرار بـ » الانتصار لوزير الهجرة، خوسي لويس إسكريفا، الذي يواجه منذ أبريل رفضا من وزير الداخلية، فرناندو غراندي مارلاسكا، للمصادقة على هذا الإجراء ».

وعلى هذا الأساس، ستعرف لوائح تنظيم الهجرة بإسبانيا، تعديلات، تتمثل أساسا في تقليص فترة معالجة تصاريح الإقامة والعمل للمهاجرين القاصرين، والتي ستتقلص من 9 أشهر حاليا إلى ثلاثة أشهر فقط.

إضافة إلى تعديلات مهمة للشباب المهاجر البالغين 18 سنة، والذين هم خارج نظام الحماية، حيث ستكون هذه الفئة، إلى إثبات دخل يتراوح بين 500 و2000 يورو فقط ، ليتمكنوا من الحصول على بطاقة الإقامة أو تجديدها وعندما يحصلون عليها لا يُسمح لهم بالعمل.

وتقلّل القاعدة الجديدة المتطلبات المالية إلى أقل من 500 يورو فقط ، كدخل لتجديد الإقامة بعدما كان 2000 يورو، والتي قد تأتي من المساعدة الاجتماعية، كما لن يكون ذلك الشرط ضروريا إذا كانت هناك منظمة ترعى الشاب، الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة أو ما دونها.

وسوف تسمح تراخيص الإقامة الجديدة للشباب الأجانب بالعمل، ويستفيد من هذا التعديل القانوني حوالي 8000 قاصر أجنبي في إسبانيا، وما بين 7000 و8000 شاب تصل لأعمارهم حتى سن 23 عاما، وفقا لأرقام وزارة الهجرة الإسبانية.

سعيد بودور