الجزائر.. 9 ملايين تلميذ يترقبون "فتوى" اللجنة العلمية للعودة لمقاعد الدراسة - Radio M

الجزائر.. 9 ملايين تلميذ يترقبون « فتوى » اللجنة العلمية للعودة لمقاعد الدراسة

Radio M | 21/09/20 14:09

الجزائر.. 9 ملايين تلميذ يترقبون « فتوى » اللجنة العلمية للعودة لمقاعد الدراسة

بعد إنهاء السنة الدراسية قبل أوانها بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19)، يترقب أزيد من 9 ملايين تلميذ في الأطوار التعليمية الثلاث (الإعدادية، الإكمالية والثانوية) « فتوى » من اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة الوضع الصحي في البلاد، للعودة إلى مقاعد الدراسة.وبالرغم من تطمينات وزارة الصحة، بشأن انخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا، إلا أن السلطات لا تزال متخوفة من الدخول الإجتماعي المقبل، حتى عقب وضعها بروتوكول صحي وقائي من وباء كورونا بكافة المدارس والجامعات ومراكز التكوين المهني والتعليم.

وفي تصريحات لوسائل الإعلام، بُثت سهرة الأحد، قال الرئيس عبد المجيد تبون، إن « اللجنة العلمية وحدها من ستحدد مواعيد الالتحاق بالمدارس والجامعات وفتح الحدود والمطارات ».

إلى ذلك، أكد تبون على أن « استمرار الوباء يفرض علينا تقديم السلامة الصحية لأبنائنا عن أي شيء آخر، فهناك مخاوف موضوعية من إمكانية أن يصاب أطفال و طلبة لاستحالة احترام شروط التباعد في النقل المدرسي والإقامات الجامعية و بعض الأقسام والقاعات ».

في الجهة المقابلة، كشفت وزارة التربية عن إطلاق استشارة وطنية واسعة مع الشركاء الاجتماعيين الأحد المقبل، للتباحث حول إنجاح الدخول المدرسي القادم حيث ستقدم مختلف النقابات التابعة للقطاع جملة من المقترحات.

وترفع نقابات التربية، ثلاث محاور أساسية في حوارها مع وزارة التربية، تتعلق بالقدرة الشرائية المتدنية وملف التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن والملف الثالث المتعلق بملف الخدمات الاجتماعية.