الإتحاد الأوروبي يخصص 16 مليار أورو لإدارة وتسيير الهجرة - Radio M

الإتحاد الأوروبي يخصص 16 مليار أورو لإدارة وتسيير الهجرة

Info Radio M | 16/07/21 16:07

الإتحاد الأوروبي يخصص 16 مليار أورو لإدارة وتسيير الهجرة

صادق برلمان الاتحاد الأوروبي على تخصيص ما مجمله 16 مليار أورو، تصب في صندوقين ماليين لمساعدة دول الاتحاد الأوروبي على تحسين إدارة تدفقات المهاجرين والحدود، وتسهيل اندماج مواطني الدول الخارجية.

ويتعلق الامر بصندوقين هما صندوق « اللجوء والهجرة والاندماج 2021-2027 » وصندوق « الإدارة المتكاملة للحدود »، بتمويل يبلغ للأول 9.8 مليار يورو، وللثاني 6.2 مليار يورو، وذلك بهدف مساعدة دول الاتحاد الأوروبي على تحسين إدارة الحدود، وتدفقات المهاجرين، وتسهيل عمليات الاندماج وإعادة التوطين.

وسيعمل صندوق اللجوء والهجرة والاندماج 2021-2027، والذي تبلغ قيمته 9.88 مليار يورو، على تعزيز سياسة اللجوء المشتركة للاتحاد الأوروبي، وتطوير الهجرة القانونية بما يتماشى مع احتياجات الدول الأعضاء، ودعم اندماج مواطني الدول الثالثة، والمساهمة في مكافحة الهجرة غير النظامية.

أما صندوق الإدارة المتكاملة للحدود، الذي تبلغ قيمته 6.24 مليار يورو فسيساعد في تعزيز إدارة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، مع ضمان احترام الحقوق الأساسية فيما سيقدم تدابير وقائية للأشخاص المستضعفين الذين يصلون إلى أوروبا، لاسيما الأطفال غير المصحوبين بذويهم.

وتعاني بالأساس، دول الضفة الشمالية من الحوض المتوسط والجنوبية من الإتحاد الأوروبي كإسبانيا، إيطاليا، اليونان، القبرص، من موجة غير مسبوقة لتدفق الهجرة نحو سواحلها، معظمهم من المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا ، العراق، سوريا، اليمن، السودان ومصر بفعل ضعف الحوكمة وانتشار البطالة والحروب و الاضطهاد ، إضافة للمهاجرين من دول جنوب الصحراء الإفريقية.

سعيد بودور/وكالات

Auteur