الأزمة الليبية: السراج يستقيل ويعلن تسليم السلطة نهاية أكتوبر - Radio M

الأزمة الليبية: السراج يستقيل ويعلن تسليم السلطة نهاية أكتوبر

Radio M | 17/09/20 18:09

الأزمة الليبية: السراج يستقيل ويعلن تسليم السلطة نهاية أكتوبر

أعلن رئيس حكومة الوفاق في طرابلس فايز السراج، رغبته في الاستقالة وتسليم مسؤولياته إلى السلطة التنفيذية التي ستنبثق عن لجنة الحوار، بحلول نهاية شهر أكتوبر.

وقال السراج، في كلمة متلفزة، « أعلن للجميع رغبتي الصادقة في تسليم مهامي للسلطة التنفيذية المقبلة في موعد أقصاه نهاية تشرين الول أكتوبر المقبل »، لافتا الى أن الحكومة، « لم تكن تعمل في أجواء طبيعية، إذ كانت تتعرض للمؤامرات الداخلية والخارجية.. واجهنا هذه الصعوبات منذ اليوم الأول ».

ورحب السراج، بما تم « إعلانه إلى حدود الساعة في المشاورات الليبية التي ترعاها الأمم المتحدة ».

ويأتي هذا الإعلان بعد أسابيع من تظاهرات ضخمة شهدتها طرابلس، طالبت برحيل السراج، بعدما ارتفع مستوى الغضب بسبب تدهور الظروف المعيشية وانتشار الفساد.

الى ذلك أعتبر عضو المجلس الأعلى للدولة التابع لحكومة الوفاق الليبية، أبو القاسم قزيط، أن السراج سيقدم استقالته على خلفية توجهات دولية لتشكيل مجلس رئاسي جديد.

وأوضح قزيط، أن هناك ترتيبات دولية لتشكيل مجلس رئاسي جديد والسراج تم الضغط عليه لتسوية المشهد السياسي في ليبيا سريعا قبل موعد الانتخابات الرئاسية الاميركية المقررة في شهر نوفمبر المقبل.

وأكد أنه من المتوقع أن تتم استقالة السراج بتنسيق مع تركيا، وأن السراج كان في البحرين، ومن غير المستبعد أن يكون ذهب إلى تركيا فعلا.

هذا وأعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، عن اقتراب المسؤولين الأتراك والروس من اتفاق حول معايير وقف إطلاق النار والعملية السياسية في ليبيا.