افتتاح الرسمي لمنجم غار جبيلات مقرر اليوم بتندوف - Radio M

افتتاح الرسمي لمنجم غار جبيلات مقرر اليوم بتندوف

Saïd Boudour | 30/07/22 11:07

افتتاح الرسمي لمنجم غار جبيلات مقرر اليوم بتندوف

من المقرر أن يشرف اليوم السبت وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب خلال زيارة له لولاية تندوف على الافتتاح الرسمي لمنجم الحديد بغار جبيلات.

و أعلنت وزارة الطاقة والمناجم في بيان لها، أن محمد عرقاب سيشرع خلال هذه الزيارة في تدشين وإطلاق العديد من مشاريع تخص قطاع الكهرباء والغاز. التي تهدف إلى تعزيز وتأمين التموين بالطاقة في الولاية.

وسبق أن أعلن وزير الطاقة عرقاب، عن نهاية المحادثات مع الشريك الصيني حول استغلال غار جبيلات، موضحا أن المفاوضات تلخصت حول إنتاج 12 مليون طن/سنويا.

وقال عرقاب إن استغلال موارد منجم غار جبيلات سيكون نهاية سنة 2023 .

وأوضح الوزير أن « الاستغلال سيتم على عدة مراحل أولها وضع مصنع مصغر أولي، مجهز بأحسن التكنولوجيات المعمول بها عالميا في عملية إزالة نسبة من الفوسفور من الحديد المستخرج، الذي يشكل عائقا على مستوى هذا المنجم، وذلك قصد ضمان نجاحه ».

وذكر الوزير أنه سيتم إنجاز مركب استغلال الحديد في هذه المنطقة (تندوف) لإنتاج 12 مليون طن سنويا على المدى القصير، وسيقوم المركب بإنتاج نوعين من المواد الحديد للاستجابة من جهة للطلب الوطني، مع مستوى « ملموس من حيث المضمون يتجاوز 56 بالمائة ومن جهة أخرى سوق التصدير ».

وأبرز عرقاب أنه من المنتظر خلق 3 آلاف منصب عمل، بما في ذلك ألف منصب في المرحلة الأولى للاستغلال، علما المنجمين العملاقين للحديد الكائنين بولاية تندوف يزخران باحتياط يقارب 3.5 مليار طن.

يأتي هذا أيام بعد توقيع مذكرة اتفاق وتفاهم مع شريك تركي للاستثمار في مناجم الحديد بتسبة شرق البلاد.