احلم » في قاعة ابن زيدون هذا الخميس » - Radio M

احلم » في قاعة ابن زيدون هذا الخميس »

كنزة خاطو | 15/11/21 15:11

احلم » في قاعة ابن زيدون هذا الخميس »

بُرمج العرض الشرفي للفيلم الروائي الطويل « احلم » للمخرج عمر بلقاسمي، يوم الخميس 18 نوفمبر الجاري بقاعة ابن زيدون –رياض الفتح – على الساعة السادسة بحضور المخرج وفريق الفيلم.

الفيلم الروائي الطويل « احلم » الذي يعرض باللغة الأمازيغية، عبارة عن انتاج مشترك بين المركز الجزائري لتطوير السينما وشركة « اجونس فيزوال » بدعمٍ من الوزارة.

ويروي الفيلم قصة « كوكو » شاب عشريني يعيش في قرية في أعالي جبال منطقة القبائل رفقة عائلته واخته « جورا »، ويعتبر الجميع في القرية « كوكو » مجنونا. لجنة العقلاء وأبيه نظرا إلى تصرفاته ونمط لباسه التي تختلف عنهم، وخلال اجتماع أسبوعي تُقرّر لجنة العقلاء ادخال « كوكو » إلى مصحة للأمراض العقلية بتواطؤ أبيه. يتلقى « محمود » أستاذ في الفلسفة وهو الأخ الأكبر لـ « كوكو » الخبر، يأتي للقرية محاولا اقناع أبيه ولجنة العقلاء بالتراجع عن القرار، أمام إصرار الجميع بموقفهم يساعد محمود بمساعدة أخيه على الفرار من القرية.

للإشارة، عُرض الفيلم لأول مرة في المهرجان الدولي « سيني ماد » 2021 بمدينة مونبولييه الفرنسية، أين تحصّل على جائزة المتعاملين.

كما شارك « احلم » في مهرجان قرطاج السينمائي الدولي 2021، داخل المنافسة متخصلا على جائزة النقد الإفريقي « بولين فييرا » وتنويه خاص « فيبريسكي » جائزة نقد دولي.