اتفاقية جديدة بين صندوق التأمين ومستشفى بلجيكي لتحسين علاج الجزائريين - Radio M

Radio M

اتفاقية جديدة بين صندوق التأمين ومستشفى بلجيكي لتحسين علاج الجزائريين

Radio M | 19/05/24 12:05

اتفاقية جديدة بين صندوق التأمين ومستشفى بلجيكي لتحسين علاج الجزائريين

وقع أمس الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء والمركز الاستشفائي الجامعي البلجيكي “بروغمان” اتفاقية بهدف تعزيز التعاون القائم بين الطرفين في مجال التكفل الطبي .

وقد أبرم الاتفاقية كل من المدير العام للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء, نذير قوادرية, والمديرة العامة للمركز الاستشفائي الجامعي البلجيكي “بروغمان”, كارولين فرانكس, تحت إشراف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي, فيصل بن طالب, ووزير الصحة, عبد الحق سايحي.

 وأكد بن طالب أن هذه الشراكة تشكل “لبنة جديدة” في التعاون القائم بين البلدين ضمن “مسار تحسين نوعية التكفل بالمرضى الجزائريين داخل وخارج الوطن, مما يسهم في تجسيد التزامات رئيس الجمهورية الرامية الى ترقية التكفل الصحي بالمواطنين, لا سيما من خلال ايجاد صيغ جديدة للتعاون في مجال التكفل الطبي ببعض الحالات المستعصية من بينها زراعة الكبد والنخاع العظمي عند الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم ثلاث سنوات”.

وأضاف الوزير أن تقليص التحويل للعلاج بالخارج يعد “مؤشرا معياريا على تطور  قطاع الصحة في الجزائر من حيث المرافق العمومية والخاصة والتجهيزات الطبية وكذا الكفاءات البشرية ذات الصلة”, مشيرا الى أن هذه الاتفاقية تأتي في  سياق تبادل الخبرات والتعاون الدولي في مجال الصحة.

وأوضح بن طالب أن التعاون مع المؤسسات الاستشفائية البلجيكية من شأنه أن “يسمح بتبادل التكنولوجيا والمعرفة والخبرات الطبية بين المؤسسة الاستشفائية البلجيكية المعنية والمؤسسات الاستشفائية الجزائرية”, إضافة الى “الوقاية من الأمراض وتطوير الأبحاث الطبية”.

وفي ذات السياق, أشار الى أن الطرفين “شرعا في اعداد برنامج للتكوين سيسمح لأطقم طبية وشبه طبية جزائرية بالاستفادة من خبرة وكفاءة المؤسسات الصحية البلجيكية”.

للإشارة, فإن الطاقم الطبي للمركز الاستشفائي الجامعي البلجيكي “بروغمان” يقوم بزيارة للعيادة المتخصصة في جراحة القلب للأطفال ببوسماعيل (تيبازة) والمؤسسة العمومية الاستشفائية المتخصصة في أمراض القلب وجراحة الأوعية بالجزائر العاصمة, وذلك للاطلاع على التجربة الجزائرية في هذا المجال.