إيداع "أستاذ الوعي" الحبس المؤقت لاتهامه تبون بتوزيع ثروات البلاد على الامازيغ بوهران - Radio M

إيداع « أستاذ الوعي » الحبس المؤقت لاتهامه تبون بتوزيع ثروات البلاد على الامازيغ بوهران

Saïd Boudour | 30/06/22 11:06

إيداع « أستاذ الوعي » الحبس المؤقت لاتهامه تبون بتوزيع ثروات البلاد على الامازيغ بوهران

أودع قاضي الغرفة الجزائية لدى محكمة أرزيو الابتدائية شرق مدينة وهران، المترشح السابق للانتخابات البرلمانية والمحلية المدعو زين العابدي خوجة ، رهن الحبس المؤقت بتهم إهانة هيئة نظامية وإهانة رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون، مع تأجيل محاكمته ، وفقا لإجراءات المثول الفوري.

وكانت مصلحة مكافحة الجريمة المعلوماتية لدى مديرية مصلحة الشرطة القضائية لأمن ولاية وهران ، قد أوقفت المتهم بتاريخ 25 جوان بمنطقة عين البية التابعة لدائرة بطيوة، عشية حفل افتتاح دورة ألعاب البحر الابيض المتوسط ، ليتم ابقاءه تحت النظر لغاية تاريخ 28 جوان ، تاريخ تقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة أرزيو ، الذي قرَّر إحالته على المحاكمة فورا لإجراءات المثول الفوري، أن تم وضعه رهن الحبس المؤقت مع تأجيل محاكمته للأسبوع القادم.

وكانت نفس المصلحة الأمنية بوهران قد داهمت منزل المتهم نهاية شهر فيفري المنصرم، الذي يعتبر من نشطاء ما يسمى ب » الباديسية النوفمبرية » المحسوبين على الأحزاب الإسلامية ، بعد شكوى تقدمت بها مديرة الثقافة للولاية، على خلفية اتهامها ب »الولاء للثقافة الفرنسية والامازيغية (فرونكو بربريست، على حد وصفه) »، ليقرر قاضي تحقيق الغرفة الثانية لدى محكمة فلاوسن الابتدائية بوهران، وضعه تحت الرقابة القضائية بتاريخ الفاتح من شهر مارس المنصرم.

وكان المتهم قد اتهم، الرئيس عبدالمجيد تبون ب »توزيع ثروات وهران وعقاراتها بشكل عرقي على امازيغ منطقة القبائل من الذين حطموا صناديق الانتخابات » خلال زيارته لوهران، مخاطبا عبر عدد من المنشورات بالقول  » لا اهلا ولا سهلا بك »، مقابل منشورات أخرى عنصرية ضد الثقافة والثرات الامازيغي.

كما قاد المتهم حملة على شبكات التواصل الاجتماعي ، ضد إقامة حفل المغني ايت منقلات بوهران ، وسط اتهامات أخرى لوالي الولاية، بسبب حضوره الحفل وتكريم رمز الأغنية القبائلية.

س.بودور